الأحد 24 شوال 1439هـ 8-7-2018م in بحوث ومسائل, تفسير

الإِسْرَائِيلِيَّات

ما المقصود بالإسرائيليات؟ هي نسبة إلى بني إسرائيل، وبنو إسرائيل لا شك أنّهم أرسل فيهم نبي، وأنزل إليهم كتاب، فالنبي هو موسى عليه السلام، والكتاب هو التوراة .. وكان منهم رهبان وأحبار، وكانوا أهل دين سماوي .. ثم دب الفساد إلى بعضهم، وحرفوا الكلم عن مواضعه، لكن بقي منهم بقية أولو علم ودين. وقد تسللت إلى المسلمين قصص عن اليهود، بعضها موجود في التوراة، وبعضها عن علماء وأحبار اليهود ..…
قراءة المزيد
السبت 21 شوال 1438هـ 15-7-2017م in بحوث ومسائل, تفسير

مُلَخَّصٌ فِي مَوْضُوعِ النَّسْخِ

تعريف النسخ: يقول ابن قدامة: (النسخ هو رفع الحكم الثابت بخطاب متقدم بخطاب متراخ عنه). وتبسيط التعريف، استبدال حكم تكليفي بحكم آخر، إذن المنسوخ هو المتقدم زمناً، والناسخ هو المتأخر عنه زمناً. مثال النسخ قوله عليه السلام: (كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزورها). كان منعٌ، ثم استبدل بإباحة. وعلماء المسلمين متفقون على أنّ النسخ موجود في القرآن والسنة، ولم يخالف إلا بعض المعتزلة بقولهم: النسخ فيه عقيدة البداء…
قراءة المزيد
الجمعة 13 محرم 1438هـ 14-10-2016م in بحوث ومسائل, تفسير

وقفة مع قوله تعالى: (وَأُحْضِرَتِ الْأَنْفُسُ الشُّحَّ)

عنَّ لي أن أقف مع هذه الآية، وأن أطيل الوقفة .. فالآية في معرض الحديث عن الطلاق ونشوز المرأة قال تعالى: (وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ وَأُحْضِرَتِ الْأَنْفُسُ الشُّحَّ وَإِنْ تُحْسِنُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا). والذي استوقفني، ما علاقة الحديث عن أمر الشح، في معرض الخلاف بين الزوجين، ومع دخول أطراف التحكيم من أقرباء الزوجين؟…
قراءة المزيد
الجمعة 10 شوال 1437هـ 15-7-2016م in بحوث ومسائل, تفسير

نَحْنُ أَحَقُّ بِالشَّكِّ مِنْ إِبْرَاهِيمَ

موضوعٌ القولُ فيه كثير، والصواب قليلٌ، ولا بد من بحثٍ وتحليلٍ ودليلٍ، والله يهدي سواء السبيل... (وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ (75) فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ (76) فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِنْ لَمْ يَهْدِنِي رَبِّي لَأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ (77) فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ…
قراءة المزيد
الجمعة 7 ربيع الأول 1437هـ 18-12-2015م in بحوث ومسائل, تفسير

(وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ)

جاءت الآية الكريمة في كتاب الله مرتين، في إحداهما زيادة لفظة (كله) وهي للتوكيد. وبمراجعة تفسير الآية في الموضعين، البقرة والأنفال، نجد أنّها أوجبت على المسلمين الأوائل أشد صورة من صور المفاصلة مع مشركي العرب. وهي الدخول في الإسلام أو القتال. ونجد هنا غياب الخيار الآخر، وهو أنْ يدفعوا الجزية عن يد وهم صاغرون، فهذا خاص بأهل الكتابين اليهود والنصارى. ولا شك أنّ الجهاد في الإسلام، هو أشد أشكال المفاصلة…
قراءة المزيد
الثلاثاء 24 ذو القعدة 1436هـ 8-9-2015م in بحوث ومسائل, تفسير

(يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ)

العنوان جزء من آية في الأعراف، تمامها (وَلَقَدْ جِئْنَاهُمْ بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (52) هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ قَدْ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ). وهذه الآية قارعة من قوارع كتاب الله لبني البشر. ولا يُعد عاقلاً بكل معيار،…
قراءة المزيد
الأثنين 1 رجب 1436هـ 20-4-2015م in بحوث ومسائل, تفسير

(إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ)

العنوان آية من فواتح سورة الذاريات، وأحب أنْ يكون محور حديثي آيات متتابعة ثلاث، هنّ: (إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ (8) يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ (9) قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ). وأستأذن قبل البدء في مقدمة قصيرة، ما أفتأ أكررها، لأجُبَّ عن نفسي نقداً ليس لذاته، وليس حقاً، ولكنه غطاءٌ لرفض الكلام كله..! ملخص المقدمة القاعدة في أصول التفسير (العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص المناسبة). ومن ذلك، أنْ نُسقط وصفاً جاء في القرآن الكريم…
قراءة المزيد
السبت 21 صفر 1436هـ 13-12-2014م in بحوث ومسائل, تفسير

(وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَة)

يقول ربنا تبارك وتعالى (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ). وهذه الآية الكريمة ضمت، على قصرها، أوامر أربعة، هي جماع الدين.. أمرت بالإيمان والتقوى وابتغاء الوسيلة، والجهاد، والتفصيل آت بإذن الله. ولا بُد ابتداء من تدقيق شرعي لغوي في الآية الكريمة، فتكون المفتاح لفهم الموضوع المستنبط منها كاملاً. لقد تصدر الآية نداء (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) ويعني ذلك أنّ المَعْنِيَّ بالخطاب كل من رضي…
قراءة المزيد
الخميس 5 جمادى الأولى 1435هـ 6-3-2014م in بحوث ومسائل, تفسير

(وَلَكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ)

تمام الآية: (يُنَادُونَهُمْ أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ قَالُوا بَلَى وَلَكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الْأَمَانِيُّ حَتَّى جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ وَغَرَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ). الآية حوار بين أهل الإيمان وأهل النفاق، وقد افترقت بهم المنازل في الجنة والنار. ولقد حددت الآية الكريمة أنّ مَن اختار لنفسه تلك المعاني، وسار على ذلك الطريق، فالمآل إلى النار. ولقد ذكرت أكثر من مرة، فيما كتبت، أنّ مُعترضاً اعترض علي فقال: إنك تستشهد بآيات نزلت في…
قراءة المزيد
الثلاثاء 27 شوال 1434هـ 3-9-2013م in بحوث ومسائل, تفسير

(ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ)

تمام الآية: (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ). التأويل .. وهو ذو أثر بالغ في مسيرة الأمة الإسلامية، وقمينٌ جداً ببحث رصين. وما هو هذا التأويل الذي جعله الله في…
قراءة المزيد
الثلاثاء 7 جمادى الأولى 1434هـ 19-3-2013م in بحوث ومسائل, تفسير

(يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا)

قبل البدء فلنأت بتتمة الآيات: (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا (27) يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا (28) لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا). ولتكن لنا مع الآيات وقفات: أولاً: (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ) وقد انتبه بعض المفسرين الذين يعنون بالناحية البلاغية إلى أنّ العضّ للندم يكون للأصابع، أما عض اليدين فهو مبالغة تفيد شدة الندم والغيظ، فلا…
قراءة المزيد
الأحد 22 ربيع الأول 1434هـ 3-2-2013م in بحوث ومسائل, تفسير

(لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ)

(أُولُو الْأَلْبَابِ) تركيب تكرر كثيرا في كتاب الله عز وجل ليس بالضرورة باللفظ نفسه، وإنّما بالمعنى من مثل (أولو النهى) وغيرها ... فما حقيقة معناه؟ وقد يستغرب بعضهم طرح السؤال اعتقاداً أنّ المعنى شديد الوضوح لكل أحد، فأولو الألباب هم أصحاب العقول..! وتبريراً لطرح السؤال أقول: إنّ أناساً أخطأوا في فهم التركيب واستعمالهم له وهم أصحاب المدرسة العقلية (في الدين) ومن ألحق نفسه بهم، ومن تورط معهم من بعض من…
قراءة المزيد
الأحد 8 ربيع الأول 1434هـ 20-1-2013م in بحوث ومسائل, تفسير

وَقْفَةٌ مَعْ آيَاتِ (مُوسَى وَالخِضْرِ)

سورة الكهف غنية بمعان وأحكام وآداب، يجمل بالمسلم استقصاؤها واستيعابها، ولذلك وردت أحاديث صحيحة في فضل السورة ليس المقام محل استعراضها، فتُطلب من مظانها .. وأحدد نفسي في هذه العجالة، بدرس عظيم يُستخلص من قصة النبي موسى عليه السلام مع عبد من عباد الله هو الخضر. وللفائدة السريعة أقول: اختلف العلماء هل الخضر نبي؟ وحيث لا يوجد أحاديث صحيحة في ذلك، بقيت المسألة مسرحاً للاجتهاد، ومال بعضهم إلى التمسك باللفظة…
قراءة المزيد